خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عبر الواتس اب

الاثنين، 1 أبريل 2024

المخدرات واولادنا في العراق والشام

❌❌تحذير الي قلبه ضعيف لايشاهد ❌❌

قتىىل نفسه عن طريق الخطأ … وبيده زقارة حشيش … اللهم نسألك حسن الخاتمه😍

وصاحبه يسب ويلعن الذات الألهيه … 

هذا مايحدث في #العراق الشروكيه و #سوريا بعد تدخل #ايران









 

الجمعة، 8 أكتوبر 2021

القلق والاكتئاب

  



تقليل القلق والاكتئاب

 كيفية المساعدة في تقليل القلق والاكتئاب. يتعلق الأمر بكل شيء بالميكروبيوم - بكتيريا الأمعاء.

يوجد أكبر عدد من الأعصاب خارج الدماغ في أمعائك. هناك خط اتصال ضخم بين أمعائك وعقلك. ما يحدث في القناة الهضمية يؤثر على ما يحدث في دماغك.

تصنع ميكروبات الأمعاء أيضًا نواقل عصبية ، مثل GABA والدوبامين والسيروتونين. يمكن أن يؤثر السيروتونين بشكل كبير على مزاجك. كما تصنع أمعائك فيتامينات ب. هناك علاقة كبيرة بين اضطرابات المزاج ونقص فيتامينات ب. أيضًا إذا كنت تعاني من التهاب الأمعاء فقد يؤثر ذلك على مزاجك. لذا فإن مجرد التخلص من الالتهاب يمكن أن يساعد في رفع مزاجك.

يمكن لمضادات الاكتئاب أن تمنع نمو البكتيريا الصديقة. هناك أيضًا الكثير من الآثار الجانبية التي يمكن أن تصاحب الأدوية النفسية.

90٪ من السيروتونين ينتج في القناة الهضمية. SSRIs هي أدوية مضادة للاكتئاب تؤثر على السيروتونين.

بعض الآثار الجانبية الكبيرة لمثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية:

 • تقلل من تنوع الميكروبيوم

 • تخلق تغييرا في الميكروبات

 • تزيد من الالتهاب

* تزيد هذه الآثار الجانبية من الحاجة إلى مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية.

إذا كنت تعاني من القلق أو الاكتئاب ، فقد ترغب في التركيز على أمعائك.

جرب هذا للمساعدة في التخلص من القلق والاكتئاب:

1. خذ بروبيوتيك جيد

2. تناول الخضار المخمرة أو منتجات الألبان

3. القيام الصيام بشكل منتظم

خبير الاعشاب والتغذية العلاجية عطار صويلح - الصوم الصحي العلاجي












الاثنين، 4 أكتوبر 2021

لعكس عملية الشيخوخة

 




 لعكس عملية الشيخوخة


هناك طريقة لعكس عملية الشيخوخة أو على الأقل إبطائها؟ نعم هنالك. عليك فقط أن تفهم مفهوم " الصحة من الداخل إلى الخارج" وليس العكس. لا يمكنك جعل الجسم يبدوا ويشعرون بأنهم أصغر سناً من خلال تطبيق شيء ما موضعياً أو العمل من الخارج. عليك العمل من الداخل إلى الخارج.

يجب توازن مقدار الأكسدة الذي يحدث مقابل كمية مضادات الأكسدة في الجسم ، والتي تتصدى للأضرار من الجذور الحرة المؤكسدة. هناك نوعان من مصادر مضادات الأكسدة: خارجي (من خلال النظام الغذائي) وداخلي (يمكن لجسمك صنع مضادات الأكسدة). إن اتباع نظام غذائي عالي الكربوهيدرات والمواد الغذائية المصنعة يمكن أن يجعل عملية الشيخوخة أسوأ. ولكن ، إذا قمت بتحويل نظامك الغذائي من الجلوكوز إلى الكيتونات ، فإن الكيتونات ستعمل كمضاد للأكسدة. أوصي دائمًا بالحمية الغذائية الكيتونية للمساعدة في الحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها. تريد أيضا الحفاظ على هرمون النمو. الجلوكوز ، الأنسولين ، الكورتيزول ، والكحول سوف يقلل من هرمون النمو. يمكن أن تساعد التمارين الرياضية والصيام والنوم على زيادة هرمون النمو. *الخلاصة لأضل مزيج لمكافحة الشيخوخة:* 1. الصيام المتقطع والصيام الطويل 2. الحصول على النوم الكافي لايقل عن سبع ساعات 3. الحفاظ على مستويات التوتر لأدنى حد 4. ممارسة الرياضة 5. حمية صحية قليلة الكربوهيدرات مثل الكيتو









الأحد، 3 أكتوبر 2021

للمساعدة في منع سرطان القولون

   


للمساعدة في منع سرطان القولون 

سنتحدث عن سرطان القولون (سرطان القولون والمستقيم) وما سأفعله شخصيا للمساعدة في منع سرطان القولون أو منعه من العودة لو أصبت به.

نصائح للوقاية من سرطان القولون:

1. تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من CLA (حمض اللينوليك المقترن).

CLA هو الحمض الدهني الطبيعي الوحيد الذي تقبله الأكاديمية الوطنية للعلوم لامتلاكه خصائص مضادة للأورام.

يحتوي CLA على نسبة عالية من بعض الأطعمة ، مثل:

 • اللحوم الحمراء التي تتغذى على العشب (البلدي)

 • منتجات الألبان التي تغذت على العشب (البلدي)

2. تناول الخضار المخمرة ومنتجات الألبان المخمرة

أظهرت الخضروات ومنتجات الألبان المخمرة خصائص كبيرة مضادة للسرطان في الدراسات التي أجريت على الحيوانات. قد ترغب في تناول الخضروات المخمرة بشكل منتظم مع كل وجبة.

الأطعمة المخمرة للاستهلاك:

 • الكفير (لبن الفطر الهندي)


 • الكيمتشي

 • خيار (مخلل)

 • الكرنب (مخلل الملفوف)

 • زيتون (الزيتون بشكل عام جميعه يتم تخميره لازالة المرارة لذا يعتبر بروبيوتك)

3. تناول البروبيوتيك

البروبيوتيك لها تأثير على الخلايا السرطانية يسمى موت الخلايا المبرمج. في الأساس ، يتسببون في انتحار الخلايا السرطانية. البروبيوتيك مهم جدا لتناوله بانتظام.

4. القيام بالصيام

ربما يكون الصيام هو أهم شيء في هذه القائمة. للصيام تأثير مثبط مباشر على سرطان القولون والمستقيم. كما يمنح الصيام فرصة لإعادة ضبط الجهاز الهضمي. كما أنه يتسبب في زيادة تنوع الكائنات الحية الدقيقة بروبيوتيك الطبيعية في أمعائك. إنهم يزدهرون ويصبحون أقوى. من المهم ملاحظة أن 70-80٪ من جهازك المناعي موجود في أمعائك.

5. احصل على الكثير من الألياف

تتحول الألياف إلى SCFA ، والتي يمكن أن تمنع نمو سرطان القولون بشكل مباشر. لكن لا تحصل على الألياف من الحبوب أو من البودرة. احصل على الألياف من الخضروات بدلاً من ذلك ، مثل الخضروات الورقية منخفضة النشاء.

6. تناول الخضار

للخضروات تأثيرات قوية مضادة للسرطان لاحتوائها على المغذيات النباتية. يمكن أن تقلل الخضروات بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان القولون.











الخميس، 30 سبتمبر 2021

تعزيز وتقوية وتحصين جهاز المناعة

                  




  تعزيز وتقوية وتحصين جهاز المناعة

 لنتحدث عن ماهية جهاز المناعة.

جهاز المناعة هو في الأساس جيش جسمك لمحاربة مسببات الأمراض التي تسبب المرض وأعني الميكروبات مثل البكتيريا والفيروسات.

هناك ثلاثة حواجز رئيسية لجهاز المناعة - الجلد ، البطانة المخاطية ، والالتهاب.

بمجرد دخول العامل الممرض إلى الجسم (ميكروب مثلا) ، ينشر جسمك هجومه المضاد باستخدام خلايا الدم البيضاء (WBC) وميكروبات الأمعاء الودية.



خلايا الدم البيضاء والميكروبات الصديقة ...

• صنع حامض للتخلص من مسببات الأمراض

• تفرز السم

• إطلاق الجذور الحرة

• تكوين بيروكسيد الهيدروجين

• تكوين الإنزيمات

• تنافس على الطعام / الفضاء

• تفرز الغشاء المخاطي والالتهابات

• لديك ذاكرة حتى يتمكنوا من التعامل بسهولة مع الميكروبات التي واجهوها من قبل

• تعزيز الخلايا البلعمية ، وهي خلايا تدمر الميكروبات غير الصديقة



لديك أشياء يمكن أن تضعف جهاز المناعة ، ولديك أشياء يمكن أن تمنحك تقوية مناعة. إلق نظرة:

يضعف جهاز المناعة:

• الأطعمة منخفضة العناصر الغذائية

• النظم الغذائية غير الصحية

• انخفاض الفيتامينات والمعادن والمعادن النادرة والأحماض الأمينية ، إلخ.

• ضغط عصبي

• قلة النوم

• الجلوكوز



يقوي جهاز المناعة:

• فيتامين سي (مصادر طبيعية)

• فيتامين د

• فيتامين أ

• الزنك

• ثوم

• مستخلص أوراق الزيتون










الجمعة، 22 يناير 2021

إدمان النيكوتين







 إدمان النيكوتين

التدخين ثبت عندنا أنه محرم، وقد علمنا أسبابًا كثيرة لتحريمه من أضراره المتعددة، فهو محرم بلا شك؛ لأنه يشتمل على أضرار كثيرة بينها الأطباء وبينها من استعمله.

فالواجب على كل مسلم تركه والحذر منه؛ لأن الله حرم على المؤمن أن يضر نفسه، فهو يقول سبحانه: وَلا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ [البقرة:195] ويقول جل علا: وَلا تَقْتُلُوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا [النساء:29] .

فالواجب على كل مؤمن وعلى كل مؤمنة الحذر من كل ما حرم الله، والحذر من كل ما يضر دين العبد وبدنه ودنياه.

فالله أرحم بعباده منهم بأنفسهم، قد حرم عليهم ما يضرهم، قال النبي ﷺ: لا ضرر ولا ضرار وهذا التدخين ضار ضررًا بينًا، بإجماع أهل المعرفة من أهل الطب، وبإجماع من عرفه وجربه، وما فيه من الضرر العظيم.

فنصيحتي لخالك أن يتقي الله وأن يحذر هذا الخبيث، وأن يتوب إلى الله منه، حتى تعود له صحته، وحتى يسلم من غضب الله، وحتى يحفظ ماله أيضًا، والله المستعان، نعم.


ما حكم شرب الدخان؟ واستعمال " الشيشة " وجزاكم الله خيراً. وما حكم المال العائد من ذلك؟


الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:


فإن شرب الدخان محرم بالكتاب والسنة، لما يترتب عليه من المضارالمهلكة، والعواقب الوخيمة، قال تعالى: (يسألونك ماذا أحل لهم قل أحل لكم الطيبات) [المائدة: 4].

وقال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم واشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون) [البقرة: 172].

وقال عز من قائل مخبراً عما بعث لأجله رسوله صلى الله عليه وسلم: (ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث) [الأعراف: 157].

ومعلوم لدى كل عاقل أنه لو سئل أي شخص أين يضع الدخان؟ هل يضعه تحت الطيب أم الخبيث؟ لأجاب كل ذي بصيرة أنه من الخبائث. وصح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لا ضرر ولا ضرار" رواه أحمد وابن ماجه وغيرهما، وصححه الشيخ الألباني .

وقد ثبت بشهادة الأطباء المختصين أن التدخين سبب إصابة تسعة من بين كل عشرة من المصابين بسرطان الرئة، وكذلك يدخل التدخين ضمن مسببات أمراض القلب والجلطة الدماغية وانتفاخ الرئة والتهاب القصبة الهوائية، وكذا هو سبب للإصابة بالعنة، أو الضعف الجنسي.

وقد قال أطباء بارزون: إنه يجب التعامل مع النيكوتين الموجود في التبغ كباقي المخدرات الخطيرة مثل: الهيروين والكوكايين.

وقد يضلل بعض الناس بأن السجائر قليلة القطران لا تضر أو ضررها قليل، وهذا غير صحيح فقد أعلن وليام دونالدسون رئيس مكتب الإشراف الصحي بالحكومة البريطانية أن السجائر التي يتم تسويقها على أنها تحتوي على نسبة منخفضة من القطران يمكن أن تكون هي المسؤولة عن ازدياد حالات الإصابة بأحد الأنواع النادرة لسرطان الرئة، ووصف بعض السجائر بأنها منخفضة القطران تعبير ينطوي على تضليل المستهلك، حيث إن ذلك يوحي بأن هذه السجائر أقل ضرراً بالصحة.

وفضلاً عن أن التدخين مهلكة للبدن ـ الذي هو أمانة لا يجوز التصرف فيه بما يضره ـ فهو كذلك إضاعة للمال الذي يسأل عنه العبد يوم القيامة من أين اكتسبه وفيم أنفقه؟ كما جاء في الحديث الذي رواه الترمذي. وقال أيضاً: "إن الله حرم عليكم عقوق الأمهات، ووأد البنات ومنع وهات، وكره لكم قيل وقال كثرة السؤال وإضاعة المال" متفق عليه.

ولو رأيت رجلاً يمسك بيده مالاً ويوقد فيه النار لما ساورك شك في أنه مجنون. والمدخن يفعل ذلك تماماً، فماذا يقال عنه؟ نسأل الله الهداية والتوفيق.

وما سبق عام في شرب الدخان، سواء كان عن طريق السجائر، أو عن طريق ما يسمى بالشيشة. ولايعدز الإنسان بحجة أنه لايستطيع التوقف عن شربه لأن الانقطاع عنه ممكن عادة، وقد تركه كثير من الناس، ولكن الأمر يحتاج إلى عزيمة قوية، ومما يقوي العزيمة إيمان الشخص بأنه ذنب تجب منه التوبة، وليس عادة يخير المرء بين فعلها وتركها. والله الموفق. والمال المكتسب من الدخان يأخذ حكمه في الحرمة.

والله أعلم.

 



يحدث إدمان النيكوتين عندما تحتاج إلى النيكوتين ولا يمكنك التوقف عن استخدامه. والنيكوتين هو مادة كيميائية موجودة في التبغ تجعل الإقلاع عن التدخين أمرًا صعبًا. ينتج النيكوتين تأثيرات مُرضية في دماغك، لكن هذه التأثيرات مؤقتة. وذلك يجعلك تسعى إلى تدخين سيجارة أخرى.

كلما دخنت أكثر، زاد احتياجك إلى النيكوتين للشعور بالراحة. وعندما تحاول التوقف، فإنك تواجه تغيرات عقلية وجسدية مزعجة. وهذه هي أعراض الامتناع عن تعاطي النيكوتين.

بصرف النظر عن المدة التي كنتَ مدخنًا فيها، فإن الإقلاع يمكن أن يُحسن صحتك. ذلك ليس بالأمر السهل ولكن يمكنك قطع اعتمادك على النيكوتين. تتوفر العديد من العلاجات الفعَّالة. اطلب المساعدة من طبيبك.

الأعراض

بالنسبة إلى بعض الأشخاص، يمكن أن يؤدي استخدام أي كمية من التبغ إلى إدمان النيكوتين بسرعة. قد تشمل علامات الإدمان ما يلي:


  • لا يمكنك الإقلاع عن التدخين. حاولت الإقلاع عنه مرة واحدة أو أكثر بشكل جدي، ولكن محاولاتك باءت بالفشل.
  • تواجه أعراض الامتناع عند محاول الإقلاع عن التدخين. تسببت محاولتك للإقلاع عن التدخين في حدوث أعراض جسدية ومزاجية لك، مثل الرغبات الملحة، أو القلق، أو الهياج، أو التململ، أو صعوبة التركيز، أو الاكتئاب، أو الإحباط، أو الغضب، أو زيادة الجوع، أو الأرق، أو الإمساك، أو الإسهال.
  • تواصل التدخين بالرغم من وجود مشكلات صحية لديك. لم تستطع الإقلاع عن التدخين، على الرغم من أنك أصبت بمشكلات صحية في رئتيك أو قلبك.
  • تتخلى عن الأنشطة الاجتماعية أو الترفيهية من أجل التدخين. قد تتوقف عن الذهاب إلى المطاعم التي لا تضم أماكن خاصة للتدخين أو عن التواصل مع بعض أفراد العائلة أو الأصدقاء لأنك لا تستطيع التدخين في هذه الأماكن أو المواقف.

متى تجب زيارة الطبيب


لست وحدك مَن حاول الإقلاع عن التدخين ولكن لم يستطع الإقلاع عنه نهائيًا. فمعظم المدخنين يقومون بمحاولات عديدة للإقلاع عن التدخين قبل أن يتمكنوا من الإقلاع عنه بشكل مستمر وطول الأجل.

وتزداد فرص إقلاعك عن التدخين نهائيًا إذا اتبعت خطة علاجية تتعامل مع الجوانب البدنية والسلوكية للاعتماد على النيكوتين. ومن شأن استخدام الأدوية والعمل مع مستشار مدرَّب خصيصًا لمساعدة الأشخاص في الإقلاع عن التدخين (اختصاصي علاج التبغ) أن يعزز فرص نجاحك بشكلٍ كبير.

اطلب من فريق الرعاية الصحية الخاص بك مساعدتك في وضع خطة علاجية تناسبك أو تقديم المشورة لك بشأن مكان يقدم لك المساعدة للإقلاع عن التدخين.


الأسباب

يتم إطلاق الدوبامين، وهو أحد هذه الناقلات العصبية، في مركز المكافأة في الدماغ ويسبب الشعور بالسعادةً وتحسين المزاج.

كلما دخنت أكثر، ازدادت كمية النيكوتين التي تحتاجها للشعور بالراحة. سرعان ما يصبح النيكوتين جزءًا من روتينك اليومي ويرتبط بعاداتك ومشاعرك.

تشمل المواقف الشائعة التي تحفز الرغبة في التدخين ما يلي:

  • شرب القهوة أو أخذ فترات راحة في العمل
  • التحدُّث عبر الهاتف
  • تناول الكحوليات
  • قيادة السيارة
  • قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء

للتغلب على اعتمادك على النيكوتين، عليك أن تكون على دراية بعوامل التحفيز لديك وأن تضع خطة للتعامل معها.

عوامل الخطر

من الوارد أن يصبح أي شخص مدخن أو يستخدم أشكال التبغ الأخرى عرضة لإدمانه. ومن العوامل التي ثؤثر في تحديد الفئة التي تستهلك التبغ:

  • العمر. يبدأ معظم المدخنين التدخين في أثناء الطفولة أو سنوات المراهقة. وكلما كان عمرك عند بدء التدخين أصغر، كانت فرص إدمانك أعلى.
  • العوامل الوراثية. قد تكون احتمالية بدئك التدخين واستمرارك فيه موروثةً جزئيًا. إذ قد تؤثر العوامل الوراثية في كيفية استجابة المستقبلات الموجودة على سطح الخلايا العصبية في الدماغ للجرعات العالية من النيكوتين التي توفرها السجائر.
  • الآباء والأقران. يصبح الأطفال الذين يتربّون مع آباء مدخين أكثر عرضة لأن يصبحوا مدخنين هم أيضًا. وكذلك الأطفال ذوو الأصدقاء المدخنين أكثر عرضة لتجربته.
  • الاكتئاب أو الأمراض العقلية الأخرى. تُظهر العديد من الدراسات وجود ارتباط بين الاكتئاب والتدخين. فالأشخاص المصابين بالاكتئاب والفصام واضطراب الكرب التالي للصدمة أو غير ذلك من الأمراض العقلية هم أكثر عرضةً لأن يكونوا مدخنين.
  • تعاطي المواد المخدرة والكحوليات. يكون الأشخاص الذين يتعاطون الكحول والمخدرات غير المشروعة أكثر عرضةً لأن يكونوا مدخنين.

المضاعفات

يحتوي دخان التبغ على ما يزيد عن 60 مادة كيميائية يُعرف أنها مسببة للسرطان وآلاف المواد الضارة الأخرى. حتى السجائر "الطبيعية بالكامل" أو العشبية تحتوي على مواد كيميائية ضارة.

لا بد أنك تعلم أن مُدخني السجائر هم أكثر عرضة للإصابة بأمراض معينة والوفاة بسببها مقارنة بغير المدخنين. لكنك لا تعلم كمّ المشكلات الصحية المختلفة التي يسببها التدخين في حد ذاته:

  • سرطان الرئة وأمراض الرئة. التدخين هو السبب الرئيسي في الوفيات الناتجة عن سرطان الرئة. علاوة على أن التدخين يسبب أمراض الرئة، مثل انتفاخ الرئة والتهاب القصبات المُزمن. ويؤدي كذلك إلى تفاقم الربو.
  • أنواع السرطان الأخرى. يزيد التدخين من فرص الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، مثل سرطانات الفم والحلق (البلعوم) والمريء والحنجرة والمثانة والبنكرياس والكلى وعنق الرحم وبعض أنواع ابيضاض الدم (لُوكيميا). بوجه عام، يتسبب التدخين في وفاة 30٪ من إجمالي الوفيات بالسرطان.
  • مشكلات القلب والدورة الدموية. يزيد التدخين من خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية (المرض القلبي الوعائي)، بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية. فإذا كنت مصابًا بأحد أمراض القلب أو الأوعية الدموية - مثل فشل القلب - فإن التدخين يؤدي إلى تفاقم حالتك.
  • داء السكري. يزيد التدخين من مقاومة الأنسولين، ما قد يمهد الطريق للإصابة بالنوع الثاني من داء السكري. أما إذا كنت مصابا بمرض السكري، فقد يؤدي التدخين إلى إسراع حدوث مضاعفات مثل مرض الكلى ومشكلات العين.
  • مشكلات العين. يمكن أن يزيد التدخين من فرص الإصابة بمشكلات خطيرة في العين مثل إعتام عدسة العين وفقدان البصر الناتج عن الإصابة بالتنكس البُقعي.
  • العقم والعجز الجنسي. يزيد التدخين من خطر انخفاض الخصوبة لدى النساء وخطر الإصابة بالعجز الجنسي عند الرجال.
  • مضاعفات خلال فترة الحمل. تواجه الأمهات المدخنات أثناء الحمل مخاطر أعلى للولادة المبكرة وولادة أطفال أقل وزنًا.
  • البرد والإنفلونزا وغيرها من الأمراض. المدخنون أكثر عرضة للإصابة بحالات عدوى الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد والإنفلونزا والتهاب القصبات.
  • أمراض الأسنان واللثة. يرتبط التدخين بزيادة خطر الإصابة بالتهاب اللثة وأنواع خطيرة من عدوى اللثة يمكنها تدمير هياكل دعم الأسنان (التهاب دواعم الأسنان).

يعرض التدخين من حولك أيضًا لمشكلات صحية. فالأزواج غير المدخنين الذين يعيشون مع أزواج مدخنين معرضون لمخاطر أعلى للإصابة بسرطان الرئة ومرض القلب مقارنة بالأشخاص الذين لا يعيشون مع أحد المدخنين. وأيضًا الأطفال الذين يدخن آباؤهم هم أكثر عرضة لتفاقم الربو والتهابات الأذن ونزلات البرد.

الوقاية

إن أفضل طريقة للوقاية من إدمان النيكوتين هي عدم استخدام التبغ في المقام الأول.

وأفضل طريقة لمنع الأطفال من التدخين هي ألا تدخن أنت نفسك. فقد أظهرت الأبحاث أن الأطفال الذين لا يدخن آباؤهم أو الذين نجحوا في الإقلاع عن التدخين هم أقل عرضة لممارسة سلوك التدخين


الاعتماد على النيكوتين: كيف يحدث؟
ما هو النيكوتين؟
النيكوتين هو العقار الموجود في التبغ والذي يسبب الاعتماد. إدمان النيكوتين ، أو الاعتماد عليه ، هو الشكل الأكثر شيوعًا للتبعية الكيميائية في البلاد. أشارت الأبحاث إلى أن النيكوتين يسبب الإدمان مثل الهيروين والكوكايين والكحول. [ 8 ]

كل مدخن مدمن على مجموعة مختلفة من "المنشطات" في السجائر ، مما يجعل تجربته الشخصية مع التدخين والاعتماد على النيكوتين فريدة من نوعها. المنشط هو خاصية الإدمان في السيجارة التي تجعلك تتوق أكثر. [ 9 ]

التأثيرات الفيزيائية للنيكوتين
عندما تبدأ بالتدخين لأول مرة ، قد تشعر بالغثيان أو الدوخة أو الصداع أو اضطراب المعدة ، ولكن بمرور الوقت ، عندما يصبح تدخينك عادة ، فإنك تبني تحملاً لهذه التأثيرات حتى تصبح غير ملحوظة. يعني التسامح أن الأمر يتطلب المزيد من النيكوتين للحصول على نفس التأثير الذي اعتدنا الحصول عليه من عدد أقل من السجائر. [ 10 ]

يتسبب التدخين الروتيني في جعل أجسامنا تتكيف مع وجود مستوى معين من النيكوتين ؛ دون أن ندرك ذلك ، نقوم بتنظيم عدد السجائر التي ندخنها من أجل الحفاظ على مستوى النيكوتين المألوف في أجسامنا. يسمح لنا تحمل أجسامنا للتأثيرات غير السارة للنيكوتين بالتركيز على التأثيرات الممتعة التي يوفرها النيكوتين. ما لا يدركه معظم الناس هو أن الآثار الممتعة للتدخين هي رد فعل الجسم للنيكوتين الذي يخل بالتوازن الطبيعي للجسم. [ 9 ]

الآثار النفسية
بعد التأكد من عادة التدخين ، نشعر كما لو أننا بحاجة إلى التدخين لنشعر بأننا "طبيعي" ، مثل مهامنا اليومية لا يمكن أن تكتمل إلا بعد أن يكون لدينا دخان. نبدأ في ربط روتين التدخين لدينا بالعديد من أنشطتنا اليومية والاجتماعية ، مما يخلق محفزات ، مما يجعل من الصعب القيام بهذه الأنشطة دون تدخين. مثال على ذلك ربط سيجارة بفنجان قهوة أو التحدث على الهاتف. عادة لا ندرك الآثار النفسية للتدخين. المحفزات ومشاعر الاسترخاء وتقليل التوتر والتركيز وما إلى ذلك تصبح تلقائية. يتم تعريف هذا على أنه الاعتماد النفسي. [ 9 ]


سحب النيكوتين
عندما لا تدخن لفترة من الوقت ، ولا يدخل النيكوتين إلى الجسم ، يمكن أن تعاني من آثار جانبية جسدية ونفسية غير سارة مثل الرغبة الشديدة في النيكوتين والقلق والاكتئاب وزيادة الوزن والصداع ومشاكل التركيز والنعاس أو صعوبة في النوم والشعور بالتوتر أو القلق أو الإحباط. هذه الأعراض تسمى تأثيرات الانسحاب. [ 11 ]

سواء كنت تعاني من هذه الآثار الجانبية أم لا ، أو إلى أي درجة ، فهذا يعتمد على المدة التي قمت فيها بالتدخين ، وكم وكم مرة ، وتختلف من شخص لآخر. يمكن أن تبدأ أعراض انسحاب النيكوتين في أي مكان من ساعتين إلى 2-3 أيام بعد آخر سيجارتك. [ 11 ]

هذه الآثار الجانبية هي علامة على الاعتماد الجسدي على النيكوتين. للتخفيف من أعراض الانسحاب هذه ، فإنه يساعد على تقليل كمية النيكوتين التي تمتصها تدريجياً أثناء عملية الإقلاع عن طريق استخدام الأدوية المساعدة. هذه عبارة عن منتجات بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية تحتوي على كميات صغيرة من النيكوتين لتقليل أعراض الانسحاب التي قد تحدث أثناء عملية الإقلاع عن التدخين. (رابط قسم الأدوية بدون وصفة طبية). [ 11 ]

الاعتماد النفسي والجسدي ، وكذلك الانسحاب ، هي السمات المميزة لإدمان المخدرات. في كثير من الأحيان ، يتعامل المجتمع مع التدخين على أنه نشاط اختياري ، بينما في الواقع ، يستمر معظم المدخنين في التدخين لأنهم يعتمدون على النيكوتين ، ولا يدخنون من اختيارهم ، ولكن بسبب العادة والحاجة إلى الدواء. كل شخص يدخن تظهر عليه علامات الاعتماد الجسدي والنفسي على النيكوتين. [ 11 ، 12 ]

كيف يصبح الجسم معتمدا على النيكوتين؟
في كل مرة نضيء فيها ، يمتص الجسم النيكوتين والمواد الكيميائية الأخرى من دخان السجائر. يدخل النيكوتين إلى مجرى الدم ويصل إلى المخ أسرع من الأدوية التي تدخل الجسم عبر الأوردة. يؤثر النيكوتين على أجزاء كثيرة من الجسم. إنه يغير طريقة استخدام الجسم للطعام (التمثيل الغذائي) ، ويسبب نبضات القلب بشكل أسرع ، ويسرع النبض ، ويزيد ضغط الدم ، وتبدأ الأوردة في الشد مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم. [ 10 ]

يعمل النيكوتين عن طريق تحفيز نظامنا العصبي لإطلاق رسل كيميائي معين (هرمونات وناقلات عصبية) تؤثر على أجزاء مختلفة من الدماغ والجسم. أحد الهرمونات التي يؤثر عليها النيكوتين هو الأدرينالين ، المعروف أيضًا باسم الأدرينالين. عندما يتم استنشاق النيكوتين ، فإن الضجة التي تشعر بها هي إطلاق مادة الأدرينالين التي تحفز الجسم وتؤدي إلى زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ، وتجعل التنفس أكثر صعوبة. ينشط النيكوتين أيضًا جزءًا معينًا من دماغك يجعلك تشعر بالسعادة من خلال تحفيز إفراز هرمون الدوبامين. يُعتقد أن إطلاق الدوبامين عند استنشاق النيكوتين هو مصدر الأحاسيس الممتعة التي تشعر بها عند التدخين ، والتي يمكن أن تشمل الاسترخاء والطنين وتخفيف التوتر.

بمجرد استنشاق النيكوتين ، يتم توزيعه بسرعة في جميع أنحاء الدماغ في غضون 10 ثوانٍ. المشاعر الممتعة التي تشعر بها من التدخين تحدث بسرعة كبيرة ، ولكن بعد أن تدخن عدة مرات يبدأ النيكوتين في إضعاف قدرتك على الشعور بالسعادة ، مما يجعلك بحاجة إلى المزيد من النيكوتين من أجل الحفاظ على المشاعر الجيدة. هذه هي دورة عادة التدخين. من أجل الاستمرار في الشعور بالسعادة من التدخين ، يجب أن تستمر في تدخين المزيد من السجائر بشكل متكرر. [ 13 - 16 ]




هل أنا مدمن على النيكوتين؟
عادة إذا كنت تدخن أكثر من 10 سجائر في اليوم ، أو تدخن سيجارة في أول نصف ساعة بعد الاستيقاظ من النوم ، فأنت تعاني من إدمان النيكوتين بشكل كبير بما يكفي لإعطائك بعض المشاكل الحقيقية عند الإقلاع عن التدخين. 

 تتضمن خطة الإقلاع الخاصة بنا  اختبار إدمان النيكوتين. جربها. 

إذا كنت مدمنًا على النيكوتين ، فسوف تحصل على انسحاب من النيكوتين  عند الإقلاع عن التدخين. تبدأ أعراض الانسحاب في غضون ساعات من آخر سيجارتك ، ويمكن أن تشمل الرغبة الشديدة ، والتهيج ، وضعف التركيز ، والأرق.

كيف يعمل إدمان النيكوتين؟
إذا كنت مدخنًا ، فإن عقلك مليء بمستقبلات النيكوتين. تنتظر هذه المستقبلات بفارغ الصبر النيكوتين الوارد. فكر في النيكوتين كمفتاح ، والمستقبلات على أنها أقفال صغيرة. عندما يفتح النيكوتين مستقبلات النيكوتين ، يتم إطلاق مادة كيميائية جيدة تسمى الدوبامين ، مما يمنحك القليل من "الضربة" أو "الطنين". هذا لا يدوم طويلا. سرعان ما يتلاشى النيكوتين مما يجعل المستقبل حريصًا على المزيد. الانسحاب من النيكوتين والرغبة الشديدة في السجائر!

تعمل طريقتان مثبتتان للإقلاع حقًا على إدمان النيكوتين. منتجات العلاج ببدائل النيكوتين (NRT) وأدوية الإقلاع عن التدخين .

ما هي منتجات العلاج ببدائل النيكوتين (NRT)؟
يزودك العلاج ببدائل النيكوتين بقليل من النيكوتين ، والذي يحبس بعض (وليس كل) مستقبلات النيكوتين لديك. بكل بساطة ، هذه المنتجات تزيل الرغبة الشديدة. 

NRT مثل رذاذ الفم ، اللثة ، وأقراص المص و الاستنشاق ، وإعطاء دفعة سريعة من النيكوتين التي يمكن أن تساعد في الحصول القصيرة الماضية، والرغبة الشديدة قوية. توفر لاصقات العلاج ببدائل النيكوتين مستوى بطيئًا وثابتًا من النيكوتين على مدى فترة طويلة.

يعمل العلاج ببدائل النيكوتين بشكل جيد من تلقاء نفسه ، ولكن أفضل فرصة للنجاح هي استخدام ما يسمى العلاج المركب : البقع بالإضافة إلى شكل سريع المفعول من العلاج ببدائل النيكوتين.

تتوفر بقع العلاج ببدائل النيكوتين بسعر مخفض بوصفة طبية من طبيبك العام. 


كيف تعمل منتجات استبدال النيكوتين؟

كيف يعمل العلاج ببدائل النيكوتين؟
ماذا عن الإقلاع عن الأدوية مثل Champix و Zyban؟
إذا قمت بزيارة طبيبك العام ، يمكنك الحصول على وصفة طبية لأدوية الإقلاع عن التدخين مثل Champix (varenicline) أو Zyban (bupropion) . يمكن أن يساعد الإقلاع عن الأدوية في تقليل انسحاب النيكوتين مثل الرغبة الشديدة والتهيج والأرق. إذا كان لديك وصفة طبية ، يمكنك شراء هذه المنتجات بسعر مخفض. 

لن يؤدي الإقلاع عن الأدوية إلى إيقاف كل الرغبة الشديدة في تناول الأدوية تمامًا ولكنها ستعمل على إدمان النيكوتين. هذا يسهل عليك التركيز على العادات والروتين ؛ الإجهاد والتدخين . و الأوضاع الاجتماعية والكحول . 
 

امنح نفسك أفضل فرصة للإقلاع عن التدخين





Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More